3D printer: print as you want ......طابعة ثلاثية الأبعاد تصنع أي شيء تقوم بتصويره




واقع أجمل من الخيال: فيديو لطابعة ثلاثية الأبعاد تصنع أي شيء تقوم بتصويره!!



Are you ready to see the page of the future, but wrapped up yesterday? .. Imagine if you were with me as well as the following dilemma:
As we enter the era of space and building the International Space Station and think about the construction on the moon we have a problem that may seem simple on the ground, but dangerous in space, what will happen when tools break the basic building Kmvk screws, for example?!
If we were on the ground problem is simple .. Go to the store and buy another one! .. But if you are on the rise in 36.000 meters on the ground or on the moon it is any store will buy your gadgets?!!
Think of the scientists in this problem and found a surprising solution:
All you have to do is to "portray" the thing that you want to manufacture and then "printed" exactly as you would with paper! .. If you want a screwdriver and the print it pictures!!
Beautiful is the world of science fiction and most beautiful when it becomes a reality we live


هل أنت مستعد لمشاهدة صفحة من صفحات المستقبل لكنها طويت أمس؟.. لو كنت كذلك تخيل معي المعضلة التالية:
مع دخولنا عصر الفضاء وبناء المحطة الفضائية الدولية والتفكير في البناء على القمر أصبحت لدينا مشكلة قد تبدو بسيطة على الأرض لكنها خطيرة في الفضاء، فما الذي سيحدث حين تُكسر أدوات البناء الأساسية كمفك البراغي مثلاً؟!
لو كنا على الأرض فالمشكلة بسيطة.. اذهب للمتجر واشتري واحداً آخر!.. لكن لو كنت على ارتفاع 36,000 متر حول الأرض أو على القمر فمن أي متجر  ستشتري أدواتك؟!!
فكّر العلماء في هذه المشكلة ووجدوا حلاً مدهشاً:
كل ما عليك فعله هو “تصوير” الشيء الذي تريد صناعته ثم “طباعته” تماماً كما تفعل مع الورقة!.. إذا أردت مفك براغي صوّره ثم اطبعه!!
جميل هو عالم الخيال العلمي والأجمل حين يصبح واقعاً نعيشه:



فما تشاهدونه في هذه الصورة وما ذكرته بالأعلى هو اختراع حقيقي تم تنفيذه بالفعل بواسطة العالم ديفيد كابلان، والقصة تبدأ بشركة اسمها Z Corporation في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، وهي شركة متخصصة في صناعة الطابعات ثلاثية الأبعاد التي تستطيع صناعة أي شيء!
وتشاهدون في هذا الفيديو تغطية ناشيونال جيوجرافيك لهذا الابتكار المدهش:





يقوم هذا الابتكار بعمل مسح ثلاثي الأبعاد للشيء المراد صنعه بدقة فائقة لدرجة أنها تكشف التفاصيل الأصغر من سُمك شعرة الرأس!، ثم يتم إرسال تلك البيانات للطابعة.
لا تحوي الطابعة حبراً عادياً بل مادة تشبه البودرة وهي مادة صناعية لا توجد تفاصيل تقنية عنها، لكن يتم ضخها وتكثيفها لتأخذ شكل الجسم المراد صناعته، ثم توضع في ظروف معينة لتتجمد وتأخذ أي شكل.
وكما لاحظتم من الفيديو فمفك البراغي صلب وقابل للاستخدام:





استطاع د. كابلان في 90 دقيقة فقط صناعة مفك براغي مطابق لما قام بنسخه، ويقول تعقيباً على ذلك بدلاً من أن نأخذ أدوات كثيرة إلى الفضاء كل ما علينا أخذه هو الطابعة ثلاثية الأبعاد وطباعة أي شيء نريده في الأعلى!!
أثار الفيديو ضجة كبيرة على الإنترنت وظهرت العديد من الأسئلة التي جمعها د. كابلان وأجاب عنها في الفيديو التالي:


فكرة بارعة لو كنا قرأنا عنها في رواية خيال علمي لبدت غريبة لكننا نقرأها الآن كخبر عادي!

Aliens living on Earth with us


كائنات فضائية تعيش معنا على كوكب الأرض


قد تظن أن هذه الصورة لوحش قادم من كوكب المريخ أو أحد أفلام الخيال العلمي..




لكن الحقيقة المدهشة هي أن هذه الصورة وكل الصور التي ستشاهدها في هذا الموضوع هي لكائنات حية من كوكبنا الأزرق .. كوكب الأرض .. غير أنها تعيش بعيدا عنا هناك في قاع المحيط الهادي، على بعد أكثر من أربعة كيلومترات من سطح البحر تحت الضغط الشديد وفي الظلام القاتم ..










تنتمي هذه الكائنات لعائلة تسمى Scale Worms أو ما يمكن أن يعرب بالديدان القشرية المنتمية للصف البيولوجي المسمى متعددة الأشواك Polychaeta .. التي تندرج بدورها تحت شعبة الديدان الحلقية Annelida .. هذه الشعبة تضم العديد من الديدان المعروفة كدودة الأرض مثلا .. تم اكتشاف هذه الكائنات في بداية عقد الثمانينات من القرن الماضي على يد عالم أحياء البحار الفرنسي دانييل ديسبرويير ..



على مدى أكثر من ثلاثين عاما ظل هذا العالم وفريقه يخوضون بعثات علمية مستمرة للاتصال بقاع المحيط عن طريق غواصات خاصة مصممة لتحمل الضغط العالي جدا ومزودة بمعدات للتصوير ولإلتقاط العينات ..



احتار العلماء في كيفية تكيف هذه الكائنات – التي يتراوح طولها بين عدة ميليمترات وعدة سنتيمترات – للعيش في هذه البيئة القاسية .. وكيف تستطيع تحمل الضغط الشديد والبرودة القارصة في قاع المحيط .. ووجدوا أنها تعيش قرب ما يسمى بالفتحات الحرارية المائية Hydrothermal vent وهي شقوق موجودة على قاع المحيط قرب مناطق التقاء صفائح القشرة الأرضية التي تكثر عندها الزلازل والبراكين ..


توفر هذه الفتحات تيارا من المياه الساخنة – التي تصل درجة حرارتها إلى 80 درجة مئوية – وخليطا من المواد الكيميائية القادمة من جوف الأرض مما يخلق بيئة تتكاثر عليها هذه الأنواع الغريبة من الحياة ..